العناد والتحدي
MAFFIA :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم الحوار العام
صفحة 1 من اصل 1
العناد والتحدي
المشكلة :
تظهر المشكلة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ويبدأ ظهورها حول سن الثامنة وقد تؤدي إلى اختلالات الخلق أو إلى اختلال في المزاج ( اكتئاب أو اكتئاب وهوس ) ويزداد خطورة هذه المشكلة في البيت .
سلوك المشكلة :
تعتبر المشكلة موجودة إذا كان سلوك الفرد أكثر بكثير عن ما يلاحظ عادة من الأشخاص الذين في مثل عمره العقلي .
أولاً :اضطراب يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل تظهر فيه خمس من الخصائص الآتية :
1- يفقد طبعه ( يفقد هدوءه ) بشكل متكرر .
2- يجادل بشكل كبير مع الكبار .
3- يتحدى بشكل واضح أو يرفض مطالب الكبار أو يرفض الانصياع للتعليمات والنظم .
4- كثيراً ما يقدم على عمل أشياء تضايق الآخرين ، مثلاً يجمع كتب زملائه أو يخطف أغطية الرأس منهم .
5- يلوم الآخرين على أخطائه الشخصية .
6- من السهل استشارته .
7- يستخدم الحلف كثيراً أو يستخدم لغة الغائب .
ثانياً : لا تنطبق عليه شروط اختلالات الخلق كما لا يكون حدوث هذه المشكلة أثناء فترة مرض عقلي مثل الاكتئاب أو الهوس .
تنقسم هذه الحالات حسب كمية الأعراض إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة .
التعرف على المشكلة :
·الآباء .
·المدرسون .
·الزملاء .
·المرشد نفسه .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- ظروف بيولوجية أو عضوية .
2- التنشئة الأسرية خاصة التدليل الزائد أو استخدام العقاب الزائد .
3- تعزيز السلوك ( تعزيز سلبي أو إيجابي ) .
الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول المشكلة :
1- المقابلة مع الطفل ومع والده .
2- من المدرسين ومن المرشد .
3- بعض القوائم الخاصة بالمشكلات . ( مثل قائمة المشكلات السلوكية من القريوطي وجرار ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- أساليب الإرشاد السلوكي .
التشكيل .
الانطفاء .
التعزيز ( للسلوك القويم ) .
النمذجة .
الاسترخاء .
العقاب .
3- الإدماج في مجموعات النشاط .
4- التشاور مع ولي أمر الطالب .
5- التشاور مع مدرس الفصل لإطفاء هذه السلوكيات .
6- النصح ( إذا كان في مرحلة المراهقة )
تظهر المشكلة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ويبدأ ظهورها حول سن الثامنة وقد تؤدي إلى اختلالات الخلق أو إلى اختلال في المزاج ( اكتئاب أو اكتئاب وهوس ) ويزداد خطورة هذه المشكلة في البيت .
سلوك المشكلة :
تعتبر المشكلة موجودة إذا كان سلوك الفرد أكثر بكثير عن ما يلاحظ عادة من الأشخاص الذين في مثل عمره العقلي .
أولاً :اضطراب يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل تظهر فيه خمس من الخصائص الآتية :
1- يفقد طبعه ( يفقد هدوءه ) بشكل متكرر .
2- يجادل بشكل كبير مع الكبار .
3- يتحدى بشكل واضح أو يرفض مطالب الكبار أو يرفض الانصياع للتعليمات والنظم .
4- كثيراً ما يقدم على عمل أشياء تضايق الآخرين ، مثلاً يجمع كتب زملائه أو يخطف أغطية الرأس منهم .
5- يلوم الآخرين على أخطائه الشخصية .
6- من السهل استشارته .
7- يستخدم الحلف كثيراً أو يستخدم لغة الغائب .
ثانياً : لا تنطبق عليه شروط اختلالات الخلق كما لا يكون حدوث هذه المشكلة أثناء فترة مرض عقلي مثل الاكتئاب أو الهوس .
تنقسم هذه الحالات حسب كمية الأعراض إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة .
التعرف على المشكلة :
·الآباء .
·المدرسون .
·الزملاء .
·المرشد نفسه .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- ظروف بيولوجية أو عضوية .
2- التنشئة الأسرية خاصة التدليل الزائد أو استخدام العقاب الزائد .
3- تعزيز السلوك ( تعزيز سلبي أو إيجابي ) .
الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول المشكلة :
1- المقابلة مع الطفل ومع والده .
2- من المدرسين ومن المرشد .
3- بعض القوائم الخاصة بالمشكلات . ( مثل قائمة المشكلات السلوكية من القريوطي وجرار ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- أساليب الإرشاد السلوكي .
التشكيل .
الانطفاء .
التعزيز ( للسلوك القويم ) .
النمذجة .
الاسترخاء .
العقاب .
3- الإدماج في مجموعات النشاط .
4- التشاور مع ولي أمر الطالب .
5- التشاور مع مدرس الفصل لإطفاء هذه السلوكيات .
6- النصح ( إذا كان في مرحلة المراهقة )
غدآ تتفتح الزهور- عدد المساهمات : 940
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
MAFFIA :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم الحوار العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى